الديراستاوي

بسم الله الرحمن الرحيم... منتديات الديراستاوي ...       للأعلانات النصية في هذه المنطقة الرجاء ارسال نص الإعلان برسالة نصية (70 حرف فقط ) الى الرقم : 00962785948814   والفترة المجانية محدودة  ,,, شكرا                                                                                                                                             نرحب بكم في دردشة الديراستاوي للدخول اضغط هنا أو  اضغط هنا للأستفسارات الرجاء التواصل مع الدعم الفني عن طريق deristawy@hotmail.com                                                                                        شركة القاضي للمحاماه والتحكيم (المحامي منتصر القاضي ) محاماه واستشارات قانونية - علامات تجارية - الأردن عمان موبايل رقم 00962785744044
                                                                                                                                                                        

    وحدة الترميم المعماري

    شاطر

    نضال القاضي
    إشراف عام
    إشراف عام

    ذكر
    عدد الرسائل : 928
    الفخذ أو العائلة بالنسبة لبلدة ديراستيا : القاضي
    علم الدولة :
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    وحدة الترميم المعماري

    مُساهمة من طرف نضال القاضي في الإثنين مايو 19, 2008 3:55 pm





    تعتبر وحدة الترميم المعماري الأكثر حيوية والعامود الفقري في راوق، حيث سعى روق دائماً إلى العمل على ترميم المباني التاريخية القديمة مقدماص أمثلة ريادية في الترميم، ومرسلاً عبرها رسائل ذات أهمية بأن الترميم والتأهيل للمباني القديمة وإعادة إستخدامها ليست بالمعضلة، وأن المباني القديمة تصلح في كثير من الحالات لإعادة التوظيف وإعادة الإستخدام لنشاطات كثيرة ومتنوعة.
    لقد عمل رواق على مدار السنوات السابقة مع الكثير من المؤسسات على ترميم مبان تاريخية، وإعادة تأهيلها كمراكز ثقافية أو شبابية، ويدرك رواق أن وحدة الترميم هذه ذات طاقة كبيرة جداً، إلا أنها محدودة نسبياً مع الكم الهائل من العمل المطلوب من أجل حماية آلاف المباني التاريخية القديمة ذات القيمة المهمة. وهنا تكمن أهمية هذه الوحدة في عمل مشاريع ريادية تتنوع في التوزيع الجغرافي، وفي الوظائف المختلفة، وفي حجم المشروع والفئات المستفيدة منها.
    في النصف الثاني من العام 2001، وضع رواق استراتيجية جديدة لهذه الوحدة من خلال دمج المحافظة على الممتلكات الثقافية وخلق فرص عمل جديدة من خلال الترميم وإعادة التأهيل. ترتكز هذه الإستراتيجية بالأساس على المعلومات الصادرة عن السجل الوطني للمباني التاريخية الذي يقدر عدد المباني القديمة بما يقارب الـ 50000 مبنى، وكيفية الإستفادة من الممتلكات الثقافية في مساعدة الإقتصاد المحلي، وبخاصة في هذه الظروف.
    يمكن تسمية العام 2002، بعام الترميم في رواق، حيث تم ترميم مضافة خربة قيس (قضاء سلفيت) بدعم من مؤسسة الرؤية العالمية (World Vision). لكن الحدث الأهم كان عقد اتفاقية مع سيدا من أجل ترميم ثمانية مبان وخلق فرص عمل في الضفة الغربية. ومن اللافت للنظر أن بعض هذه الجمعيات أو المؤسسا كانت تبحث عن مقرات لها، أو ترغب في الأبنية الحديثة، إلا أن رسالة رواق قد وصلت إلى هؤلاء في ضرورة ترميم واستخدام المباني القديمة، والتي يمكن أن ترمم وتؤهل للكثير من الوظائف.


    وقد تم العمل عليها كما يلي:
    مركز كمبيوتر منتدى العلماء الصغار - البيرة
    إشراف المهندسة يارا الشريف
    بادر منتدى العلماء الصغار بطلب المساعدة من رواق من أجل ترميم أجزاء من مقرهم بغية الإستفادة منها كمركز للكمبيوتر، بعد إعداد الدراسات والوثائق المطلوبة بدأ العمل في هذا المشروع في صيف 2002 واستمر مدة 3 أشهر، وقد تم ترميم مجموعة من الغرف من الطابق الأرضي للمبنى القديم الذي يقع في مدينة البيرة، وتحضيره ليكون مركزاً للكمبيوتر يخدم مجموعة كبيرة من الأطفال والشباب.
    مقر مجلس قروي بيت إجزا
    إشراف المهندسة فداء توما
    بعد سلسلة من اللقاءات والمحاضرات مع مجلس قروي بيت اجزا، طلب المجلس القروي من رواق ترميم مقر له في أحد المباني القديمة التي قام المجلس باستئجارها مدة طويلة، وقد قام المركز بترميم المبنى والساحة المحيطة به ليصبح المقر الدائم للمجلس. إنتهى العمل بالمشروع في صيف 2002.
    مركز أطفال دير استيا
    إشراف المهندس خلدون بشارة
    تعتبر بلدية دير استيا واحدة من البلديات النشطة والفاعلة في حماية الممتلكات الثقافية المعمارية، وفي هذا السياق تم الإتفاق بين رواق وبلدية دير استيا على ترميم أحد الأحواش داخل البلدة القديمة، وتحويله إلى مركز أطفال، وقد لاقى هذا المشروع استحسان أهل البلد وتشجيعهم. إنتهى العمل بالمشروع في تشرين الثاني 2002.
    مكتبة بلدية الطيبة - علية الكونة
    إشراف المهندس مهند حديد
    تم اختيار هذا المشروع بعد سلسة من اللقاءات مع المجلس البلدي وأهالي البلدة، حيث وقع الإختيار على هذا المبنى الذي يعود تاريخ بنائه إلى 1864م، وهو ذو ملكية عامة وأصله علية ومضافة لحمولة الكونة، وقد تم ترميم المبنى في العام 2002 ليصبح مكتبة بلدية الطيبة العامة.
    جمعية سيدات بيتونيا الخيرية
    إشراف المهندس فرحات يوسف
    تحقيقاً للهدف في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من قطاعات المجتمع، ولتنوع الوظائف، فقد تم الإنتهاء من ترميم مقر جمعية سيدات بيتونيا في أحد البيوت القديمة التقليدية الذي يحتوي على مستويين داخليين (قاع بيت وراوية) ، بالإضافة إلى علية وحديقة أمامية. يتطلع رواق عبر هذ المشروع إلى أن يتم ترميم باقي المباني الملاصقة بمبادرة أهل البلد.
    مبنى المحكمة القديمة - متحف رام الله
    إشراف المهندس خلدون بشارة، د. سعاد العامري
    يعتبر هذا المبنى والذي يعرف بمبنى المحكمة العثمانية من أقدم المباني التاريخية في مدينة رام الله، والذي يحمل طابعاً معمارياً مميزاً، وحرص رواق دائماً على ترميم هذا المبنى والمحافظة عليه، وتسنى له ذلك هذا العام، بعد أن قامت بلدية رام الله باستملاكه لغرض إقامة مركز ثقافي ومتحف للأطفال وبعض الخدمات المرافقة له. ويعتبر هذا المشروع من أكبر مشاريع العام 2002، والذي من المتوقع أن يتم الإنتهاء من ترميمه خلال الربع الأول من العام 3002.
    مركز شباب بيت ريما الثقافي
    إشراف المهندس خلدون بشارة
    لم يستثن رواق هذا العام قطاع الشباب والمراكز الثقافية في مشاريع الترميم، فقد قام بترميم مجموعة من البيوت والأحواش الجميلة في بيت ريما بعد أن أستأجرها مركز ثقافي بيت ريما مدة طويلة لتصبح مقراً له. وتكمن أهمية هذا المشروع في رغبة مركز بيت ريما الثقافي وأهاليها بالمحافظة على المباني القديمة عبر الإستفادة منها. بدأ الشمروع نهاية العام 2002، ومن المتوقع أن يتم الإنتهاء من ترميمه في الربع الأول من العام 2003.
    مكتبة أطفال بيرزيت
    إشراف المهندسة فداء توما
    في نهاية العام 2002، بدأ ترميم أحد المباني القديمة الذي تعود ملكيته لبلدية بيرزيت ليصبح مقراً لمكتبة الأطفال. يقع المبنى في بيئة معمارية جميلة، ويأمل رواق من هذا المشروع في أن يكون دافعاً حقيقياً من أجل حماية المباني في بيرزيت والقرى المجاورة واستغلالها في وظائف حيوية.
    avatar
    الإدارة
    Admin
    Admin

    ذكر
    عدد الرسائل : 840
    الفخذ أو العائلة بالنسبة لبلدة ديراستيا : أبـــــو زيــــــــــد
    الأوسمة :
    علم الدولة :
    تاريخ التسجيل : 11/02/2008

    رد: وحدة الترميم المعماري

    مُساهمة من طرف الإدارة في الإثنين مايو 19, 2008 10:35 pm

    والله ممتاز .. يوجد هناك من يهتم بالتراث الفلسطيني...ويرممه


    ღ♥ღღ♥ღღ♥ღღ♥ღღ♥ღღ♥ღ&a mp;#4326;♥ღღ♥&
    ســـبحـــان الله وبحــمده .... ســبحــــان الله العـظـيم ...

    نضال القاضي
    إشراف عام
    إشراف عام

    ذكر
    عدد الرسائل : 928
    الفخذ أو العائلة بالنسبة لبلدة ديراستيا : القاضي
    علم الدولة :
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    رد: وحدة الترميم المعماري

    مُساهمة من طرف نضال القاضي في الأحد مايو 25, 2008 2:07 pm

    الترميم المعماري تم في البلدة على قدم وساق هناك بعثات فرنشية وامريكية قامت بهذا الامر خلال السنوات الماضية
    وباتت البلدة القديمة مهوى لعشاق التاريخ العريق لدير استيا

    تكرم فلسطين
    عضو جديد
    عضو جديد

    ذكر
    عدد الرسائل : 8
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : اخبرك لاحقا
    تاريخ التسجيل : 15/11/2008

    رد: وحدة الترميم المعماري

    مُساهمة من طرف تكرم فلسطين في السبت نوفمبر 15, 2008 5:57 pm

    Crying or Very sad اشي كتير بجنن الله يحفظكم يا مرممين التراث الفلسطيني ومحافظين عليه Question

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 8:57 am