الديراستاوي

بسم الله الرحمن الرحيم... منتديات الديراستاوي ...       للأعلانات النصية في هذه المنطقة الرجاء ارسال نص الإعلان برسالة نصية (70 حرف فقط ) الى الرقم : 00962785948814   والفترة المجانية محدودة  ,,, شكرا                                                                                                                                             نرحب بكم في دردشة الديراستاوي للدخول اضغط هنا أو  اضغط هنا للأستفسارات الرجاء التواصل مع الدعم الفني عن طريق deristawy@hotmail.com                                                                                        شركة القاضي للمحاماه والتحكيم (المحامي منتصر القاضي ) محاماه واستشارات قانونية - علامات تجارية - الأردن عمان موبايل رقم 00962785744044
                                                                                                                                                                        

    الشهيد القسّاميّ إياد الخطيب

    شاطر

    نضال القاضي
    إشراف عام
    إشراف عام

    ذكر
    عدد الرسائل : 928
    الفخذ أو العائلة بالنسبة لبلدة ديراستيا : القاضي
    علم الدولة :
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    الشهيد القسّاميّ إياد الخطيب

    مُساهمة من طرف نضال القاضي في الأحد أبريل 13, 2008 6:41 pm

    .. رحل و بقيت بندقيّته غضباً كسلاح القسّام
    نابلس- تقرير خاص :
    على كرسيّ الشهادة يكون المجد و إلا فلا .. هكذا تسطّر حكاية القسّاميين الأوائل تاريخاً , تصون فيه أرضاً , و تقاتل فيه عن شرف الأمة و هيبتها .. فهنا في منطقة سلفيت المعروفة بإنبات القسّاميين العظام حكاية جديدة يرويها كلّ عاشقٍ عن حكاية الحبّ و الرحيل بين الأرض و السماء , و في قرية دير استيا تتسابق قوافل الشهداء يقود الركب فيها شهيدٌ تلوَ شهيدٍ , و من بينهم شهيدنا القسّامي إياد الخطيب .
    المولد و النشأة :
    في بلدة "دير استيا" قضاء مدينة "سلفيت" وُلِد مجاهدنا القائد إياد عودة محمود الخطيب (أبو مصعب) ، بتاريخ 2/3/1973 و كان رابع أبناء والديه الستة : ثلاثة من الذكور و مثلهن من الإناث .
    تلقّى تعليمه في كلّ مراحله الدراسية في مدارس بلدته "دير استيا" ، و كانت خطواته الأولى تقوده لمسجد البلدة ، و هناك نهل من العلم الشرعيّ ما نهل على يدي مشايخ المسجد ، و ما إن اشتدّ عوده ، حتى قام بنقل ما تعلّم لأبناء بلدته ، حيث أقام حلقات العلم و القرآن ، ليتخرّج منها خيرة أبناء البلدة ، الذين يدين له الكثير منهم ، بالالتزام بالنهج الإسلامي الصحيح . و قد حاول شهيدنا القائد إياد في فترة مطاردته نيل شهادة الثانوية العامة التي حرمه منها الاحتلال بعد اعتقاله ، إلا أن اشتداد مطاردته في تلك الفترة منعته من الحصول عليها ، و في عام 1999 ارتبط بإحدى قريباته ، إلا أن الله لم يرزقه بالذرية ، فصبر و احتسب الأجر و زوجته من الله تعالى .
    لوجستي عيّاش و العاصي :
    عند انطلاق الانتفاضة الفلسطينية الأولى في العام 1987 ، و شرارة انطلاق حركة المقاومة الإسلامية حماس في 14/12/1987 ، كان من أول من حمل مشاعل انطلاقتها في البلدة ، و أسّس مع عددٍ من إخوانه أول نواة للحركة فيها , لينطلقوا بعدها للمشاركة بفعاليات الانتفاضة ، و تركّز عملهم على إلقاء الزجاجات الحارقة ، و حرصاً منه على استمرار المسيرة الجهادية ، عمل على تقسيم وقته بين التربية المسجديّة لشبان البلدة و المقاومة ، إلا أن القوات الصهيونية و عملاءها لم يمهلوه كثيراً ، ليُعتقََل في العام 1988 هو و اثنان من إخوانه ، و يحكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات ، بتهمة تأسيس خليه عسكرية ، ليفرج عنه في العام 1994 بعد أنهى محكوميّته .
    و بعد أن أُفرِج عنه في هذا العام ، عاد إلى المكان الذي لا يستطيع فراقه .. الجهاد ، و هناك كانت خلايا كتائب الشهيد عز الدين القسّام قد أخذت توزيعها الجغرافي الكامل و شكلها البنائيّ المحكَم ، ليعود للعمل العسكري في صفوفها ، بعد أن اتصل به قائدها العام في الضفة الغربية آنذاك المهندس يحيى عياش ، لتقديم المساعدات "اللوجستية" لشهيد المهندس يحيى عياش و رفيقه الشهيد القسامي علي عاصي ، حيث وفَّر لهما المأوى و كان العين الساهرة على أمنهما ، و الحارس الأمين لتحرّكاتهما ..
    هذا و لم يكن شهيدنا القائد إياد الوحيد في أسرته من وَهب نفسه للجهاد و المقاومة ، بل كان شقيقه الأصغر رامي هو الآخر من أبرز المجاهدين في منطقتهم ، حيث اعتقل في الانتفاضة الأولى لمدة ثلاث سنوات بتهمة المشاركة في فعالياتها ..
    اعتقالات :
    و في العام 1994 اعتقلته القوات الصهيونية بتهمة الانتماء و العمل في صفوف كتائب الشهيد عز الدين القسّام و حكمت عليه المحكمة العسكرية الصهيونية بالسجن لمدة سنة و نصف ، و بعد أن أنهى محكوميّته و خرج من السجن في العام 1996 عائداً لصفوف كتائب الشهيد عز الدين القسام ، ليزاول نشاطه من جديد ، و يعتقل في نفس العام الذي خرج فيه ، ليُعاد إلى معتقله من جديدٍ كمعتقلٍ إداري لمدة ثلاثة أشهر ، و بعد أن بدأت الأوضاع تسير نحو التهدئة ، و كانت السلطة الفلسطينية على إثر اتفاقية "أوسلو" قد تسلّمت بعض المناطق و كانت بلدته منها ، عمل في بلدية "دير استيا" كفنّي صيانة للمياه و الكهرباء ، ليتزوّج في العام 1999 .
    و بعد أن قام رئيس الوزراء الصهيوني شارون بتدنيس الحرم القدسي الشريف و اندلعت انتفاضة الأقصى ، عاد مجاهدنا القائد الشهيد إياد الخطيب (أبو مصعب) ليأخذ زمام الأمور من جديد ، ليكون المحرّض الأول و محرّك المقاومة في المنطقة ، لهذا عمدت القوات الصهيونية بعد أن جيَّشت العيون ، لمتابعته و اعتقاله ، و داهمت منزله عدة مرات ، إلا أن الله كان يمنّ عليه في كلّ مرّة بالخروج و الانسحاب من المنطقة قبل الاقتحام ، و بعد أن فشلت القوات الصهيونية عبر العديد من محاولات الاعتقال من النيل منه ، قامت باقتلاع عشرات أشجار الزيتون التي تعود لأسرته للضغط عليه لتسليم نفسه . ليبقى على قائمة المطلوبين للقوات الصهيونية منذ بداية الانتفاضة و حتى استشهاده .
    استشهاده :
    كانت الشمس في كبد السماء ، و المجاهد القسّامي إياد عودة محمود الخطيب القادم من بلدة "دير استيا" قضاء مدينة "سلفيت" يستعدّ لقيادة خليّته القسّامية المكوّنة بالإضافة له من : جمال ملوح و علي أبو حجلة ، للقيام بعملية اعتراضٍ للجيبات الصهيونية قرب بلدة "تل" غرب مدينة نابلس .. تسلّح المجاهدون الثلاثة بالإيمان ، و غادروا قريتهم بعد أن أدّوا فيها صلاة الفجر ، و حملوا أسلحتهم : قطعة "أم 16" و قطعة "كلاشنيكوف" و مسدساً ، و تمركزوا خلف بعض الشجيرات قرب قرية "تل" منتظرين إشارة قائدهم إياد ، لبدء عمليّتهم ، بعد أن أمضوا عدة أيام في مراقبة مواعيد تحرّكات الجيبات الصهيونية في المنطقة .
    و في تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً ، نظر الشهيد إياد إلى ساعته ، و همس لرفاقه بالاستعداد ، لقرب موعد مرور الجيب العسكري ، و ما هي إلا دقائق ، حتى كان طيف الجيب العسكري قادماً من بعيد ، سحب المجاهدون أقسام أسلحتهم لتهيئتها للاشتباك ، و ما إن وصل الجيب العسكري للنقطة المحدّدة ، حتى أعطى المجاهد إياد الإشارة لبدأ العملية ، و هناك انقضّ المجاهدون الثلاثة كالصقور و هم يصدحون بالتكبير ، و فتحوا نيران رشاشاتهم من مسافة قريبة جداً على الدورية الصهيونية ، و اختلط عويل و صراخ الجنود الصهاينة بأزيز رصاص المجاهدين ، و في تلك الفترة لمحتهم قوة عسكرية من المستوطنة القريبة من المكان ، لتطلب تعزيزات من القوات الصهيونية للمساعدة ، أمّا المجاهدون و بعد ما يقارب الساعة على الاشتباك ، كانوا قد جندلوا قائد الوحدة الصهيونية و جرحوا ثلاثة آخرين ، و بعد أن انتهت المعركة كما أراد المجاهدون بحمد الله ، كانت الإشارة بالانسحاب ، و لكن صوت الطائرة الصهيونية يملأ المكان ، و عشرات الجنود الصهاينة يطوّقون المنطقة ، و السمّاعات تطالب المجاهدين بالتوقّف ، حاول المجاهدون الانسحاب ، إلا أن كثافة القوات التي حاصرت المكان ، و إصابتهم بجروحٍ ، و نفاذ ذخيرتهم أوقعتهم أسرى بين يديها ؟!! .
    و بعد أن علمت القوات الصهيونية التي جاءت لفكّ الجنود ، بأن المجاهدين أجهزوا على قائد الوحدة ، تجمّع عشرات منهم حول المجاهدين و قاموا بإطلاق النار عليهم بشكلٍ مباشر من بعدِ أمتارٍ قليلة ، لترتقي أرواحهم ، مهلِلَةٌ فرحةٌ بما نالت ، في جريمة أخرى تضاف إلى الجرائم الصهيونية بعد أن أصيب المجاهدون بالرصاص من النوع الثقيل في جماجمهم ، و تفتّتها و تفجّر أدمغتهم .
    [/size][/size]

    ابن الضاحية الجنوبية
    إشراف عام
    إشراف عام

    ذكر
    عدد الرسائل : 49
    العمر : 27
    العمل/الترفيه : طالب جامعي
    المزاج : عادي فرح غالبا ومنسجم اجتماعيا
    الفخذ أو العائلة بالنسبة لبلدة ديراستيا : كل ديراستيا عائلتي
    الأوسمة :
    علم الدولة :
    تاريخ التسجيل : 15/03/2008

    رد: الشهيد القسّاميّ إياد الخطيب

    مُساهمة من طرف ابن الضاحية الجنوبية في الخميس أبريل 17, 2008 5:17 pm

    مشكوووووووووووووووووووور على الموضوع الروووووووووووووووعه الله يوفقكم الجميع حبايبنا....
    ابن الضاحية الجنوبية ديراستيا الصمود
    avatar
    ابراهيم الزغلول
    Admin
    Admin

    ذكر
    عدد الرسائل : 145
    العمر : 27
    الموقع : www.deristawy.yoo7.com
    العمل/الترفيه : شاعر
    المزاج : عذاب
    الفخذ أو العائلة بالنسبة لبلدة ديراستيا : الزغلول
    الأوسمة :
    علم الدولة :
    تاريخ التسجيل : 21/04/2008

    رد: الشهيد القسّاميّ إياد الخطيب

    مُساهمة من طرف ابراهيم الزغلول في الثلاثاء أبريل 22, 2008 1:18 am

    والله يستاهل سيره عن حياته او مسلسل نفس يحيى عياش

    نضال القاضي
    إشراف عام
    إشراف عام

    ذكر
    عدد الرسائل : 928
    الفخذ أو العائلة بالنسبة لبلدة ديراستيا : القاضي
    علم الدولة :
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    رد: الشهيد القسّاميّ إياد الخطيب

    مُساهمة من طرف نضال القاضي في الأربعاء أبريل 23, 2008 6:14 pm

    الهمة فيكم يا ابناء دير استيا لكن في البداية لا بد من كتابة سيرته الذاتية من خلال الحديث مع اهله وبعدها يمكن التخطيط لعمل مسلسل أو حلقة عن حياته.
    لان الشهداء في فلسطين وفي كل مكان هم النجوم المنيرة دوما في سماء بلادنا
    نضال

    تكرم فلسطين
    عضو جديد
    عضو جديد

    ذكر
    عدد الرسائل : 8
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : اخبرك لاحقا
    تاريخ التسجيل : 15/11/2008

    رد: الشهيد القسّاميّ إياد الخطيب

    مُساهمة من طرف تكرم فلسطين في السبت نوفمبر 15, 2008 4:23 pm

    الله يرحمه ويرحم باقي شهداء فلسطين كلهم فعلا كان انسان شريف وذو اخلاق عالية
    avatar
    ابو وديع
    إشراف عام
    إشراف عام

    ذكر
    عدد الرسائل : 36
    العمر : 22
    الموقع : ديراستيا بلد الاحرار
    العمل/الترفيه : طالب مدرسي
    الأوسمة :
    علم الدولة :
    تاريخ التسجيل : 15/05/2010

    رد: الشهيد القسّاميّ إياد الخطيب

    مُساهمة من طرف ابو وديع في السبت مايو 15, 2010 1:20 pm

    الله يرحم كل شهداء ديراستيا وكل شهداء فلسطين ومشكور يا اخي على الموضوع
    avatar
    الإدارة
    Admin
    Admin

    ذكر
    عدد الرسائل : 840
    الفخذ أو العائلة بالنسبة لبلدة ديراستيا : أبـــــو زيــــــــــد
    الأوسمة :
    علم الدولة :
    تاريخ التسجيل : 11/02/2008

    رد: الشهيد القسّاميّ إياد الخطيب

    مُساهمة من طرف الإدارة في السبت مايو 15, 2010 8:08 pm

    حياكم الله جميعا ومتأسف على عدم التواجد المتواصل معكم


    ღ♥ღღ♥ღღ♥ღღ♥ღღ♥ღღ♥ღ&a mp;#4326;♥ღღ♥&
    ســـبحـــان الله وبحــمده .... ســبحــــان الله العـظـيم ...

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 9:18 am