الديراستاوي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الديراستاوي

بسم الله الرحمن الرحيم... منتديات الديراستاوي ...       للأعلانات النصية في هذه المنطقة الرجاء ارسال نص الإعلان برسالة نصية (70 حرف فقط ) الى الرقم : 00962785948814   والفترة المجانية محدودة  ,,, شكرا                                                                                                                                             نرحب بكم في دردشة الديراستاوي للدخول اضغط هنا أو  اضغط هنا للأستفسارات الرجاء التواصل مع الدعم الفني عن طريق deristawy@hotmail.com                                                                                        شركة القاضي للمحاماه والتحكيم (المحامي منتصر القاضي ) محاماه واستشارات قانونية - علامات تجارية - الأردن عمان موبايل رقم 00962785744044
                                                                                                                                                                        

3 مشترك

    الشاعر الراحل عبد اللطيف عقل

    avatar
    أبو أيمن
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    عدد الرسائل : 203
    الأوسمة : الشاعر الراحل عبد اللطيف عقل 1187177599
    علم الدولة : الشاعر الراحل عبد اللطيف عقل Male_r10
    تاريخ التسجيل : 15/03/2008

    الشاعر الراحل عبد اللطيف عقل Empty الشاعر الراحل عبد اللطيف عقل

    مُساهمة من طرف أبو أيمن الخميس أبريل 24, 2008 3:33 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم




    الراحل الشاعر الدكتور عبد اللطيف عقل
    من أعلام ديراستيا المبدعين الشاعر الدكتور عبد اللطيف عقل
    (1943 - 1998)
    من منا أبناء فلسطين عامة وأبناء محافظة سلفيت وبلدة ديراستيا لا يعرف المغفور له بإذن الله الشاعر الدكتور عبداللطيف عقل باعتباره كان صرحا ثقافيا كبيرا متميزا بالعطاء والتضحية خلال حياته، وقد الكثير من الأعمال الأدبية التي ما تزال تسكن الذاكرة حتى الآن وعلى رأسها مسرحيته المبدعة "البلاد طلبت أهلها".
    لقد كان رحمه الله دائم الحركة والعطاء وجعل من تلاميذه وطلابه ايجابيين في تعاملهم حيث كان يكره الاتكال والخرافة، وكان لموته وهو في عز عطائه وتوهجه الإنساني أثره البالغ على صعيد الحركتين الثقافية والأكاديمية حيث عّز نعيه على الجميع.
    الدكتور عبد اللطيف عطا سليمان عقل (فلسطين)، ولد عام 1943 في دير استيا التي كانت تتبع مدينة نابلس في فترة من الفترات، وحصل على ليسانس الآداب 1966، وماجستير ودكتوراه علم النفس الاجتماعي من الولايات المتحدة الأمريكية 1977.
    عمل مدرساً في ثانويات فلسطين وجامعة بيت لحم وجامعة النجاح في نابلس ونائباً لرئيس تلك الجامعة وأستاذاً مشاركاً بها 1992، رأس مركز السراج للثقافة والفنون والمسرح ولجنة العضوية والقراءة في اتحاد الكتاب الفلسطينيين، وحصل على عدد من الجوائز في علم النفس الاجتماعي والمسرحية.
    أعماله الشعرية : شواطئ القمر (مكتبة الحياة، بيروت، 1964م)، أغاني القمة والقاع (مطبعة الحكيم، الناصرة، 1972م)، هي أو الموت (مكتب الصحافة الفلسطيني، نابلس، 1973م)، قصائد عن حب لا يعرف الرحمة (منشورات صلاح الدين، القدس، 1975م)، الأطفال يطاردون الجراد (منشورات صلاح الدين، القدس، 1976م)، حوارية الحزن الواحد (منشورات مجلة العودة، القدس، 1985م)، الحسن بن زريق ما زال يرحل (منشورات السراج، القدس، 1986م)، قلب للبحر الميت (قبرص، 1990م)، بيان العار والرجوع (القدس، 1992م).
    وأعماله المسرحية كثيرة جدا وهي المفتاح (مجلة البيادر الأدبي، القدس، 1976م)، العرس (منشورات دار العامل، رام الله، 1980م)، تشريقة بني مازن (منشورات مجلة العودة، عمّان، 1985م)، البلاد طلبت أهلها (دار الكرمل، عمان، 1989م)، محاكمة فنس بن شعفاط (عمّان، 1991م).
    كما ان له عدة دراسات وهي الإهدار التربوي (هيوستن، 1983م)، علم النفس الاجتماعي (مكتبة النصر التجارية، الطبعة الأولى، نابلس، 1985م)، سرّ العصفور الأزرق (منشورات الصوت، الناصرة، 1985م).
    وله عدة مخطوطات وهي الوصيّة، المخيّم، الحرب النفسية: دراسة في سيكولوجية العدوان الإسرائيلي، الاغتراب والتحدي: دراسة في تطوّر الذات الوطنية الفلسطينية.
    وظهر نجم الراحل الأدبي والفني وهو في جامعة دمشق عام 1964 حيث بدأ في نشر بواكير شعره وصدرت مجموعته الشعرية الأولى "شواطئ القمر" ثم عاد إلى الوطن وعمل في التدريس مما اتاح له إقامة شبكة علاقات مع تلاميذه حيث كان يغرس فيهم حب التضحية ونزع الخوف ونبذ الاتكالية والعجز وأصبح الاستيعاب يقود الى نتيجة حتمية عند طلاب عبد اللطيف عقل سواء على مقاعد الدراسة في المدارس الثانوية أو الجامعات وهو استيعاب التحدي وبناء الشخصية الوطنية وبناء الذات.
    كان المرحوم شاعرا عصاميا قريبا إلى الناس يتحسس آلامهم وآمالهم وكان كثير الزيارات لمن يخطر على باله فتراه دائم التنقل من المدينة إلى القرية والمخيم لكي يستفسر عن تلميذ درسّه أو أن يلتقي بأحد المثقفين أو الكتاّب أو الأدباء أو لكي ينجز عملا أدبيا وكانت ذاكرته قوية جدا وأعطته شخصيته المتميزة طابعا خاصا.
    ومن أقواله رحمه الله عندما عاد من أمريكا عام 1983 حيث قال " رمزا لم اذهب إلى أمريكا ولست عائدا إلى فلسطين ودعني اكرر، أنهم واقصدهم كلهم بدون استثناء قد تآمروا ويتآمرون وأنهم قد نجحوا كما يظنون أنهم قد اخذوا الفلسطيني – أكثر الفلسطينيين – من فلسطين ولكني ارجوهم كل الرجاء أن لا يعتقدوا وحتى حين يمتعهم السكر أنهم يستطيعون اخذ فلسطين من فلسطيني واحد لان فلسطين هي حالتنا العقلية وإذا كان ذلك كذلك وهو كذلك بالفعل فان العودة أمر حتمي ونحن بفعل الرعب وإيجابياته نتأكد ونؤكد كل ساعات الليل والمذابح أنهم لن يأخذوا فلسطين منا بل أنهم يؤكدون أنها فينا بمقدار ما يأخذوننا منها "
    ويقول أيضا " أن شعور الفلسطيني بالتعب خيانة للرفقة الحيوية التي بدأت تجرف العفن والتخلف منذ قرن تقريبا إلا أنها لم تبلغ قمة عطائها بعد فهل يجوز لنا أن نتعب وهذا الزمن ليس زمن السقوط وليس زمن الكارثة ولكنه زمن الرمز أن العالم يرشحنا بطولته بالدم ولان الوطن لان فلسطين هي جغرافيا الروح الفلسطينية.
    جدل الشعر والحياة
    عند الشاعر الفلسطيني عبداللطيف عقل
    فيصل قرقطي (كاتب من فلسطين)
    تسعى هذه الدراسة، من خلال الدخول في عالم الشاعر الدكتور عبد اللطيف عقل، إلى مقاربة جدل الشعر مع الواقع، والحياة. وذلك ليس من خلال قراءة سطحية لمعنى ومبنى دلالات وشكل القصيدة عنده، وانما من خلال الدخول في جدل معرفي يسعى إلى ارتقاء مقود الحقول والسفر في بنيات ودلالات الطقوس المعرفية لفهم الشعر الذي يسعى روحيته الى تفكيك الواقع والحياة واعادة صوغه من جديد وهذا يحتم علي بالضرورة أن انطلق من نتاج الشاعر كمعطى ابداعي كلي حاول ان يرسم ويؤسس صورة الحياة بكل نزقها.. واشراقاتها.. حزنها.. وفرحها.. المها ومعاناتها استلاب الوطن.. واستلاب الذاكرة.. مجون الروح في طقوس الحزن وبراءة العبث في دهاليز الظلمة تحت الاحتلال. سيما وان شاعرنا عاش وعايش محن شعبه الكبرى.. وانصهر في أتون مجمرها ليتجسد لنا روحا وإرثا.. تراكم على مدى أعوام طويلة، هذا الإرث الشعري القليل نسبيا خمسة دواوين شعرية، (إضافة الى الاعمال الأدبية الاخرى خمس مسرحيات) وهنا ليس مكان التطرق اليها..على اعتبار أن النص المسرحي يكتب أساسا للتجسد على خشبة المسرح والتالي تفترض قراءته قراءة رؤيوية للتجسد من خلال الحركة والصوت والايقاع.
    إرث شعري قليل الكم كثير الأبعاد والمعطيات والدلالات التي تثير جدل السؤال المعرفي في مراحل جد خطيرة ومهمة في تاريخ الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.
    وهذا يفترض بالضرورة دمج وعينا بمجرى النص، أي بمعنى أخر كشف حرارة التفاعل بين فعل وبنية، وهذا يقودنا إلى تلمس خيوط "الظاهرايتية" في القراءة "التي هي اكثر أناقة من غيرها لأنها تضم الفعل والبنية في إطار فكرة واحدة: هي القصد"(1)! والقصدية بمعناها النقدي، لا السطحي، هي إثارة جدل الفكرة بين البنية والفعل، من هنا، سأنطلق في بحثي هذا من محاولة استكشاف الهوية الثنائية للنص الشعري عند د.عبد اللطيف عقل، باعتبارها معنى القارئ ومعنى الشاعر دونما أي لبس ليتسنى لي مجال أوسع وفضاءات ارحب لجهة التفسير التي يندرج في إطارها شعر شاعرنا وتجر بته على حد سواء. وأراني هنا متفقا تماما مع فيري يوليه الذي يوضح أن وعي القراءة ما إن ينغمس في النتاج الأدبي ويتحرر من قيود الواقع الملموس حتى ينتابه العجب لانه يجد نفسه مليئا بأشياء تعتمد على هذا الوعي".(2) والنتاج الإبداعي مهما كانت صلته بالمبدع، إلا أن له حياته الخاصة به يعيشها كل فرد في قراءته لذلك النتاج. وشاعرنا يقذف نصه في وجوهنا في برهة الصخب، والصفاء، على السواء دون دراية منا طوال السنوات التي خلت انه نص محفوف بالمخاطر والمفاجآت، نص يفتح الأوردة إلى أخر مدى، ويشذب أطراف المعرفة رادا إياها إلى مصادرها الأولي ومنابعها النظيفة "الأرض" لذلك اندرج خيط طويل من مفرداته الشعرية في إطار المحكي في الإرث الشعبي محاولا تطويره والعلو به إلى مصاف لغة تستقي أبعادها ومعانيها المفتوحة إلى التفاسير ليرضي شهوة شقية في العيش على ارض حرة، وخزت خاصرته فيها حراب جنود الغزاة صباح مساء.
    لم يقف نصه محايدا. لذلك أدرك جدل العلاقة المتفجرة بين الروح الإنسانية في اتكائها على اريحيات الحنان والحب للأنثى- المرأة وبين الأرض تلك العشيقة في بيتها المسحور الذي كلما اقتربت منها ازدادت بعدا. وازدادت الجراح اقترابا من جسدك وروحك..أليست هي معادلة الصراع الصارخ الذي نعيشه منذ مائة عام تقريبا؟!. هذا مع العلم أنني لا اعد كنتيجة لهذه الدراسة اليتيمة أن ادرج شاعرنا تحت خانة تؤطر في منهج جدلي نقدي، ويكذب من يدعي ذلك، إلا أنني أحاول جاهدا أن أتلمس خيوط ايقاع روحه في النص، وبيانات ايقاعات النص في حياته من خلال استبطان ما يكمن وراء الكلم أو الكلمات إن شاء راغبو واضعي اللغة، ولكن سوف أتعامل مع الألفاظ اللغوية، مرورا بالبنية الإيقاعية، إلى البنية الدلالية ورؤياه الكلية، من خلال الانتقال باللغة من كونها شيئا محددا قاموسيا وثابتا إلى كونها بؤرة احتمالات وطاقة إيمائية وبؤرة دلالية تشع في جسد النص بإمكانات متعددة" (3) لأنه في رأيي من العسير جدا على الناقد وعلى الشاعر في أن إدراجه في إطار مدرسة أو منهج نقدي محدد،خاصة في التعامل مع شاعر فلسطيني.. مثل الدكتور عبد اللطيف عقل. لذلك سأحاول تجذير بنية النص معرفيا ونقديا، وشعريا وفتح انغلاقاته وخيوطه ليتسع اكثر..فأكثر على مداه الأرحب الذي يكتن في ألوانه صخب الحب وجدل الثورة والتمرد، في استهلا لات عقلنة المعطى التراثي والسمو به وفيه إلى مصاف الفعل الحضاري وهذا ما سأبينه لاحقا.
    لم يرتكز شاعرنا، وذلك بالفطرة، على الإرث الشعري الفلسطيني، الذي تتلمذ عليه وحسب، وانما استفاد من ثيمات وفنية الشعرية العربية منذ المعلقات وحتى ستينات هذا القرن وهي المرحلة التي شب وصلب عوده فيها، لذلك نجده في خطابه الشعري أشبه بسباك احترق بنيران اللغة، وموسيقي عارك صخب وحنو النغم ليخرج الينا بإرث شعري متميز ومتفرد انعكس من خلاله عبد اللطيف عقل الإنسان المبدع البارع. ومنذ بداياته المنشورة انطلق نصه الشعري مؤسسا على هذا الإرث المديد وكذلك، على التحولات التي طرأت على القصيدة الشعرية الحديثة في الستينات، بعد انطلاقتها الأولى وتجذرها على يد الخالد بدر شاكر السياب ومن ثم نازك الملائكة، الذي أبحر ضد التيار وكسر السائد، وفكك المعطى الموروث وأعاد بناءه على نحو يتساوق مع الذائقة الروحية والنفسية والشعرية والحياتية الحديثة للانسان العربي الذي يعيش في منتصف القرن العشرين.
    إلا أن التحولات البينة التي طرأت على حداثة الشعرية العربية في الستينات والذي استفاد منها شاعرنا وحاول تطويرها تكمن في تحولات ايقاعية وتحولات لغوية وتصويرية وتقفوية إضافة إلى التحولات التي طرأت في مضمونية جسد الشعرية العربية والتي تساوقت مع ايقاع الاغتراب.. والتغرب التمردي الذي طرأ وعاشته الروح العربية في قرننا الحالي. وهذه المعادلة الجديدة نسبيا، والتي طرأت على الشعرية العربية في الستينات ورسمت الذائقة بصفاتها لا تختلف في بنياتها الدلالية عما قاله فيلسوف الأدبا،، وأديب الفلاسفة أبو حيان التوحيدي: "ومن استشار الرأي الصحيح في هذه الصناعة الشريفة، اعلم انه الى سلاسة الطبع أحوج منه الى مغالبة اللفظ، وانه متى فاته اللفظ الحر لم يظفر بالمعنى الحر، لانه متى نظم معنى حرا ولفظا عبدا، او معنى عبدا ولفظا حرا، فقد جمع بين متنافرين بالجوهر، ومتناقضين بالعنصر".(4)
    ومن استقصاءات الجدل النقدي في حقولها المعرفية سننطق في دراستنا هذه من رحلة العطاء الطويلة، مع الحروف والكلمات والإبداع، دامت اكثر من ثلاثين سنة، قدم خلالها الدكتور الشاعر عبد اللطيف عقل للمكتبة الفلسطينية والعربية اكثر من سبعة دواوين شعرية وخمس مسرحيات وعدد من الأعمال الأكاديمية والعديد من الدراسات والمقالات والابحاث. فمنذ بداية الستينات كانت انطلاقة الدكتور عبد اللطيف عقل شعريا مع مجموعته "شواطئ القمر" (5) الذي استطاع من خلالها ان يجسد صوته المقاوم للاحتلال، والرافض للاستلاب متمسكا في الارض الفلسطينية التي تنبض في عروقه.
    وفي مجموعته الشعرية الثانية "أغاني القمة والقاع" (6) طرأ تحول هام في سيرته الشعرية وتكوينه الإبداعي بشكل عام، وذلك بسبب تغير الظروف والحياة، ووقوع الضفة الفلسطينية وغزة تحت الاحتلال الإسرائيلي عام 1967 مع أراض عربية أخرىهن جهة، واشتداد صوته الشعري قوة وحدة بحيث اتسعت الرؤيا اكثر وضاقت العبارة حسب قول النفري. بعدها تتالت أعماله الشعرية في الصدور والانتشار "هي..أو الموت" (7) و"قصائد عن حب لا يعرف الرحمة" (Cool و"الأطفال يطاردون الجراد"(9) و"حوارية الحزن الواحد" (10) و"الحسن بن زريق مازال يرحل" (11) و"بيان العار والرجوع".(12)
    وسأحاول في هذه الدراسة أن اركز بحثي في النتاج الشعري لهذا المبدع الكبير الذي لم ينصفه النقد الفلسطيني أو العربي حتى مثل الكثير من مجايليه الشعراء أنه صوت خشن أشبه بصوت الشنفرى، يتأرجح بين عذوبة بوح الروح، وبين انفراج المعنى إلى أوسع دائرة في الخشونة والاتهام والتمرد، والتمسك بالحبيبة الواقع، الأم، الأرض. سلمى..وهي ليست سلمى الا خيلية، إنها سلمى الفلسطينية التي تقطر من تحت أظافرها المعاناة بكل نزقها..وهدوئها، بكل قوتها..وحنانها..وهذه هي المعادلة..المفارقة الصعبة التي تأرجحت بين قطبي روح شاعرنا الوثابة، الثائرة العاشقة المعذبة المغتربة.
    هي أو الموت فاتحة الخطاب
    كثيرون من اهلها
    اعلنوا الحب بالقول
    لكنهم أضمروا قتلها في السريرة
    كثيرون قالوا صباحا:
    فداها العيون
    وداسوا على رأسها في الظهيرة.
    كثيرون مثل العجين السمين.
    يضخمه الوهم للعين
    تعمى، وتنسى فساد الخميرة.(14)
    لكن معادلة التحدي ظاهريا، تبدأ في القصيدة، بإحداث المقارنة بين صورتين متعاكستين تماما، او معنيين متناقضين ظاهرا وباطنا في الحياة وفي القصيدة معا.
    وبعيدا عن تجلي صورة جدل الحب والوطن في طرح هذا الاشكال المتناقض، يظهر جدل لي العلاقة بينهما عن طريق محاولة استفزاز الواقع وصراخ الصوت كاعتراف بما هو كائن عبر المفارقة الحادة والعجيبة التي تتجلى في عدم التوازن بين الواقع والنفس، بين الشاعر وما هو ماثل. فتارة تأتي على نحو ساخر..وتارة أخرى تأتي محملة بتضاد الروح والعالم في انبهار المواجهة..ولها ايضا عشرات المعاني والمفاهيم.
    تنادوا على شعرها الحلو
    في السوق، حلوه، باعوه
    قصوا جذوره.
    وكنت محلى ساحل الموت، وحدي
    أذوب حنينا اليها
    اموت وألتاج غيرة.
    وتتجلى معادلة التحدي صعودا في "هي او الموت" عبر احداث المفارقة التي تنطلق الى مدى ابعد وارحب وذلك في مواجهة الخطب، الماثل، مثلما هو الامر في قصيدة على الحافة:
    تتغلغلني داء حسبوني أشفى منه، وكلما
    سحقوا عظمي صارت روحي اكثر خشونة (15)
    فهذا التضاد في بناء دلالات المعنى لا يشي بمعادلة التحدي وحسب وانما يلج العلاقة الداخلية بين الفعل والمتحدي الذي ينعم بتفلفلها في جسده كالداء ولا يقف الامر عند هذا التغلغل، وانما يتقدم على نحو خلاق في مقابلة الفعل، ففعل سحق العظام لا يميت وانما يبعث روحه اكثر خشونة وصلابة في حين ان المعطى العادي في الحياة ان يؤدي فعل السحق الى تبدد وتمزق الجسد وشاعرنا لا يقف عند الجسد، بل انه ينبئنا بطريقة فنية عذبة ان روحه تخرج اكثر خشونة وبالتالي فإن جسده قائم وماثل واكثر صلابة وهذا سر شموخ لعبة التحدي عند شاعرنا مثلما بالضبط هو سر شموخ ومواجهة الفلسطيني لقدره على ارضه ودفاعا عنها. وتمتد المفارقة النابضة بالحياة عبر دلالات وايحاءات التحدي المتنوع والمتعدد الاوجه ليتواصل في النشيد على نحو اكثر براعة، داخلا في رؤى اكثر بهجة وشاعرية:
    حين حرثوا اذني بالفؤوس صارت حبيبتي
    اكثر رقة. قصوا شعرها وما اعارته
    لاخواتها الناصلات بالقرع. تشهيتها
    غرقت في حضنها كالحضور، القمتني
    الفجيعة فاحتضنتها بالوعي والتخطي (16)
    وهذا التكثيف في البوح الشعري يعطي المفارقة ابعادا اكثر اناقة وكونية واتساعا ويصبح المعنى الانساني بشموليته هدف فنية ودلالات القصيدة التي تتفجر وتنبني بين اقطاب معادلة ما تنفك رافقته طوال حياته مشكلة الحيز الواضح والطاغي في مسار صعودية القصيدة عنده:
    في زمن الجوع...
    امنحك اساور قمح
    أولد طفلا بالجسد المرهوص
    يستغرقني حبك دائرة في لون العينين
    حسيني في اللحظة طفلا شيخا،
    اتودد للصمت
    ملعون من يدخلني في سم الابرة كالخيط (17)

    الشاعر الراحل عبد اللطيف عقل Akal
    الإدارة
    الإدارة
    Admin
    Admin


    ذكر
    عدد الرسائل : 840
    الفخذ أو العائلة بالنسبة لبلدة ديراستيا : أبـــــو زيــــــــــد
    الأوسمة : الشاعر الراحل عبد اللطيف عقل Xxtt8
    علم الدولة : الشاعر الراحل عبد اللطيف عقل Male_j11
    تاريخ التسجيل : 11/02/2008

    الشاعر الراحل عبد اللطيف عقل Empty رد: الشاعر الراحل عبد اللطيف عقل

    مُساهمة من طرف الإدارة الخميس أبريل 24, 2008 5:15 pm

    شكرا أخوي تم النقل إلى قسم الشعر .......الإدارة
    avatar
    نضال القاضي
    إشراف عام
    إشراف عام


    ذكر
    عدد الرسائل : 928
    الفخذ أو العائلة بالنسبة لبلدة ديراستيا : القاضي
    علم الدولة : الشاعر الراحل عبد اللطيف عقل Male_r10
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    الشاعر الراحل عبد اللطيف عقل Empty رد: الشاعر الراحل عبد اللطيف عقل

    مُساهمة من طرف نضال القاضي الخميس يونيو 12, 2008 5:24 pm

    لا إله إلا الله عدد ما كان ، وعدد ما يكون ، وعدد الحركات والسكون

    اللهـــم.. اغفر لوالدي و أرحمه و عافه و اعف عنه و أكرم نزله ووسع مدخله و اغسله بالماء و الثلج و البرد و نقه من الذنوب و الخطايا كما ينقي الثوب الأبيض من الدنس ، اللهــــم .. اجعل عن يمينه نوراً ، و عن شماله نوراً ، و من أمامه نوراً ، و من فوقه نوراً ، حتى تبعثه آمناً مطمئناً ، فيقال لنفسه يوم القيامة ( ادخلي في عبادي ، و ادخُلي جنتي )
    اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 4:19 pm